الدورة اللاهوتية في أبرشية القوش

Khoranat alqosh
2021-03-24T21:55:31+00:00
نشاطات كنيسة القوش
Khoranat alqosh8 أغسطس 200977 مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 24 مارس 2021 - 9:55 مساءً
الدورة اللاهوتية في أبرشية القوش
تلكرام
خاص- خورنة القوش

تدخل الدورة اللاهوتية في ابرشية القوش سنتها الثانية بنجاح متميز وذلك من خلال عدد الطلاب الكبير والمستوى العلمي للدورة ونظامها الاكاديمي الجيد. وبهذه المناسبة اعددنا هذا التقرير التعريفي بهذه الدورة.
في مبادرة هي الأولى من نوعها افتتحت يوم 1/3/2008 في مدرسة مار ميخا ـ القوش الدورة اللاهوتية في أبرشية القوش. والتي جاءت بعد دراسة المقترح من قبل كهنة الأبرشية في اجتماعهم مع سيادة راعي الأبرشية مار ميخائيل مقدسي. انيطت ادارة الدورة الى الاب د. اميل شمعون نونا وبمعاونة الشماس صباح ميخا رفوكا (تللسقف) والسيد بنيامين نوح عبودي (باطنايا). ويتضمن النظام الداخلي للدورة ما يلي:

الأهداف
-التركيز على التثقيف المسيحي كجزء أساسي من تحقيق الرسالة المسيحية.
-تقديم ثقافة لاهوتية ناضجة للراغبين في التعمق الثقافي في إيمانهم المسيحي.
-الدعوة لعيش إيماني متعمق من خلال الاشتراك الفعال في الأنشطة الروحية المكمّلة للأنشطة الأكاديمية.

المشاركون:
-الاشتراك في الدورة يكون للأعمار من 19 – 55 سنة والمؤهلين أكاديميا، أي مَن أنهى الدراسة الإعدادية فما فوق (هناك استثناء للكوادر الكنسية الفعّالة ….).
فترة الدراسة والتوقيت:
تُقدم الدورة أنشطتها في ثلاث سنوات أكاديمية: 90 ساعة سنويا تكرس للنشاط الأكاديمي (محاضرات) وفعاليات راعوية (رياضات روحية مع سفرات علمية …). يلتزم الطالب بحضور السنة الأكاديمية كلها وتقديم دراسة مطبوعة (5 ـ 6 صفحات) حول موضوع يختاره ضمن الضوابط المقدمة لبحث لاهوتي رصين.

الإدارة:
مهمات الإدارة هي:
1.تنظيم استمارات التسجيل.
2.متابعة الشؤون المالية.
3.تنظيم جدول الدروس الأسبوعي.
4.الاتصال بالمحاضرين.
5.متابعة الطلبة وغياباتهم وتنبيه الذين تجاوزت غياباتهم الحد المطلوب (10% من الوقت الاجمالي للكورس، أي كل طالب يغيب 3 ساعات عن الكورس لا يعتبر حاضرا فيه ولا يتم اختباره).
6.متابعة قاعات الدروس.
7.تنظيم جدول الاختبارات.
8.تنظيم حفل البدء (حفل التعارف) واختيار ممثل الطلبة وحفل الختام.

بعض النقاط الاساسية:

منهجية الكورسات:
-مدة كل كورس هي 15 ساعة دراسية.
-ثلاثة كورسات في الفصل يعني: 45 ساعة دراسية.
-ستة كورسات في السنة يعني: 90 ساعة دراسية.
-ثمانية عشر كورس خلال ثلاث سنوات يعني: 270 ساعة دراسية لكل الدورة، يجب ان ينهيها الطالب ليحصل على شهادة التخرج من الدورة.
-كل محاضرة تدوم 45 دقيقة، بعدها استراحة لمدة 10 دقائق …

نقاط تحضيرية مهمة:

1-الغيابات: بعد تقسيم الطلبة الى صفوف يتم عمل جداول بأسماء كل صف كي يوقّع كل منهم في كل محاضرة على حضوره. ويكون احد أعضاء الإدارة مسؤولا عن ذلك كما يكون مسؤولا ايضا عن شؤون الطلبة فيما يخص التسجيل وترتيب السجلات الخاصة بالطلبة وأرشفة استماراتهم وكل ما يخص السنة الدراسية …

2-الاختبارات: يتم التنسيق مع كل محاضر عن آلية الاختبار على ان تكون مُنظّمة ومرتبة بحيث لا تكون معقدة وبنفس الوقت تُظهر مستوى الطالب. ويتم حفظ كل ذلك في أرشيف السنة الدراسية.

3-المحاضرين: يتم تنظيم سجل خاص بهم، نبذة عنهم وعن المادة المعطاة، مع مطالبته بنسخة من الكورس الذي يعطيه للحفظ ولتقيم المستوى الدراسي لكل سنة.

وقد شارك في الفصل الاول من هذه الدورة 258 طالب وطالبة من المناطق: (القوش 153 ـ تللسقف 45 ـ باطنايا 19 ـ باقوفا 15 ـ الشيخان 26)، وقد تمّ توزيعهم الى ثلاث صفوف في بناية مدرسة مار ميخا. وفي نهاية الفصل الاول من السنة الدراسية الاولى اجريت الامتحانات للطلبة المشاركين. وبتاريخ 19/9/2008 بدأ الفصل الثاني من السنة الاولى وانتهى بتاريخ 19/12/2008.
بتاريخ 6/2/2009 بدأت السنة الثانية من الدورة اللاهوتية وبمرحلتين: طلاب السنة الثانية، والطلاب المسجلين الجدد في السنة الاولى والذين بلغ عددهم 108 طالب. اما عدد طلاب السنة الثانية فقد تقلص الى 142 طالب وذلك بسبب الهجرة او ترك الدراسة. وقد انتهى هذا الفصل في 16/5/2009 بعد اجراء الامتحانات لطلاب السنة الثانية، بينما امتحانت السنة الاولى كانت ايام 27 ـ 29/7/2009. وقد تقرر ان يبدأ الفصل الثاني يوم 4/9/2009.

منهاج السنة الأولى 2008

الفصل الأول تضمن ثلاث كورسات:

أ ـ مقدمات الى الكتاب المقدس: الأب سلار سليمان بوداغ.
ب ـ مدخل الى الفلسفة وتاريخها: الآنسة كرستين قيس حيدو.
ج ـ مقدمات في اللاهوت: الأب د. أميل شمعون نونا.

الفصل الثاني تضمن الكورسات التالية:

أ ـ الزواج والعائلة في مخطط الله: الاب فريد كينا.
ب ـ تاريخ الكنيسة ـ الالفية الاولى: الاب فارس ياقو.
ج ـ ليتورجيا الكنيسة: الاخت الراهبة سناء.

منهاج الفصل الأول من السنة الثانية

الفصل الاول تضمن:

أ ـ الكتاب المقدس (العهد الجديد): الاب بيوس عفاص.
ب ـ اللاهوت الادبي (قضايا معاصرة): الاب بشار ورده.
ج ـ مفاهيم في القانون الكنسي: الاب دنحا الراهب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.