الأساقفة الكلدان في العراق يعقدون اجتماعهم الدوري

Khoranat alqosh
الاخبارالبطريركية الكلدانية
Khoranat alqosh10 يونيو 2021803 مشاهدةآخر تحديث : الخميس 10 يونيو 2021 - 7:08 مساءً
الأساقفة الكلدان في العراق يعقدون اجتماعهم الدوري
تلكرام

اعلام البطريركية

عقد الأساقفة الكلدان في العراق اجتماعهم الدوري، صباح الخميس 10 حزيران 2021 برئاسة غبطة البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو، في المقر البطريركي الصيفي في بلدة عنكاوا / أربيل.

حضره الأساقفة الاجلاء: شليمون وردوني، ميخا مقدسي، بشار وردة، يوسف توما، حبيب النوفلي، باسيليوس يلدو، ميخائيل نجيب ميخائيل، روبرت جرجيس وفيليكس الشابي.

افتتح البطريرك ساكو اللقاء بالصلاة من اجل السلام والاستقرار في العراق، ومن اجل شفاء المطران باواي سورو بعد أجراء عملية جراحية له في ساندييكو/ كاليفورنيا. ثم عرض البطريرك الوضع العام في البلاد، والوضع الكنسي، وبعدها تدارس الاساقفة المواضيع المدرجة في البرنامج واتخذوا القرارات الاتية:

منع تدخل رجال الدين في الحملات الدعائية للانتخابات المقبلة، ولن تتحول دور العبادة منابر للدعاية، ويمتنعون عن استقبال المرشحين.
وبهذه المناسبة يهيب الأساقفة بالمسؤولين والسياسيين العراقيين الى تغليب لغة العقل والحكمة على بعض التصرفات العبثية والمصلحة العامة على المصالح الخاصة والاهتمام بتوفير الخدمات وفرص العمل.
يدعو الأساقفة مؤمنيهم الى التمسك بالرجاء المسيحي والهوية الوطنية والسعي لتعزيز قيم العيش المشترك.
سوف تحتفل الكنيسة الكلدانية بقداس خاص من اجل السلام في الشرق الأوسط يوم 27 حزيران الساعة العاشرة تزامنا مع احتفال كل البطاركة الكاثوليك في الشرق، ويكرس خلاله الشرق الأوسط للعائلة المقدسة. سوف يحتفل كل اسقف بالقداس في مركز ابرشيته في نفس الوقت.
اقترح الأساقفة ان يكون موعد انعقاد السينودس الكلداني مبدئيا في بغداد من 9-14 آب 2021.
حدد الأساقفة تاريخ الرياضة الروحية لاساقفة وكهنة العراق الكلدان من 19-23 تموز 2021 في المعهد الكهنوتي بعنكاوا / أربيل والموضوع: حياة الكاهن امام الأمانة لتكريسه والتحديات الكثيرة: الوحدانية، العلاقات، ووسائل التواصل الاجتماعي. اما موضوع التنشئة المستدامة فهو: روحانية الاحتفال بلتورجية الاسرار.
ينظم لقاء للشباب الكلداني في العراق وقد شكلت لجنة برئاسة المطران باسيليوس يلدو.
بخصوص موضوع السينودس والسينودسية الذي اقترحه البابا فرنسيس، سوف يهتم كل اسقف مع كهنته بطرح الأفكار وسينوب عن العراق للتواصل مع هيئة السينودس اسقف وكاهنان من كلدان العراق.
طالب البطريرك الالتزام بقرارات السينودس والتجديد الليتورجية المثبت من الكرسي الرسولي.
قدمت أبرشيات بغداد واربيل والبصرة مساعدة مالية لابرشية زاخو لتمشية أمورها.
انتهى اللقاء بغذاء المحبة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.