نبذة عن اخوية القربان الاقدس في القوش

Khoranat alqosh13 يناير 2012258 مشاهدةآخر تحديث :
نبذة عن اخوية القربان الاقدس في القوش

خاص/خورنة القوش
هي اقدم اخوية علمانية تأسست في القوش للعبادة والسجود لقدسية القربان والاعمال المهمة للكنائس المحتاجة … وقد تأسست في كنيسة مار ميخا سنة 1909 , اتحاد مع الاخوية الكبيرة في روما .
وهذا نص المرسوم البطريركي مترجم من اللغة الكلدانية والذي ينص فيه السماح بتأسيس أخوية القربان الاقدس في القوش .
نص المرسوم
نحن يوسف عمانوئيل الثاني بطريرك بابل سمحنا بتأسيس اخوية القربان الاقدس في القوش للعبادة الدائمة لقدسية القربان للقيام بالاعمال الروحية , عليه نسمح ونشجع الاخوة الاعزاء أعضاء هذه الاخوية المقدسة ان يحترموا بكل قدسية قوانينها وأن يحرسوا على ارادتها ليعطوا ثمارامباركة في القداسة ومخافة الله … لذا ومن سلطتنا البطريركية نؤيد ونثبت هذه الاخوية بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين .
كتب بالقلاية البطريركية في الموصل يوسف عمانوئيل الثاني
بتاريخ 7 أيار 1910 بطريرك بابل على الكلدان

هذه وقد ضمت اخوية القربان منذ تأسيسها المذكور فقط البالغين وعلى مختلف الاعمار . وقد توالى على ارادتها كهنة ساهرين ورؤساء غيورين . وقد تولت هذه الاخوية ادارة مسؤولية الجمعية الخيرية في القوش ومنذ تأسيسها والتي تقوم بمساعدة العوائل المتعففة وخاصة في مواسم الاعياد ومن تبرعات أبناء القوش ذوي الايادي الخيرة , وقد استمرت هذه الجمعية أعمالها وبإدارة اخوية القربان الاقدس الى بداية التسعينات حيثث تولت أخوية المحبة ( كاريتاس ) هذه المهمة واخوية القربان لازالت وستبقى قائمة وبشفاعة شفيعها يسوع الفادي , وقد انضم اليها وتكرس بنذورها مئات المؤمنين من ابناء القوش هذه وسوف ننشر لاحقاً عن قوانين أخويتنا آملين ان ينضم لأخويتنا ابنائنا الشباب ليكونوا اخوة أعضاء في اخوية القربان الاقدس تحياتنا الى جميع الاخوة أعضاء في أخوية القربان الاقدس سواء كانوا في العراق أم في المهجر .

تثبيت الغفرانات

تثبيت الغفرانات والنعم مع البركة الرسولية للحبر الاعظم قداسة البابا بيوس العاشر:
اخوية القربانالاقدس الكبيرة في روما المؤسسة للعبادة ولخدمة الكنائس المحتاجة, مع كل الاخويات المرتبطة معها, تقديرنا وأحترامنا بشهادتنا نحن.
وهذا ليس فقط بسبب الواجب المقدس بل أيضا بسبب أحتفالهم الكبير بيوبيلنا الذهبي الكهنوتي بالمواهب السامية والسخية المستحقة للاحتفالات الكنسية. لهذا نمنح – ونحن نستمطر العون الالهي بالحب – بركتنا الرسولية لكُل هذه الأخويات, وتثبت الغفرانات والنعم الحبرية التي وهبها الذين سبقونا. كذلك نحن ُوبكُل اشتياق نشجع الأساقفة للاهتمام بزيادة عدد هذه الأخويات, وعلى كل الإخوة الذين تكرسوا لسر الحب الممجد والوحدة الطاهرة والمقدسة أن يحافظوا مع وكيل ربنا ومخلصنا على رباط الحب الوحيد الذي يربطهم مع بعضهم. ويعلنوا علناً وحدتهم مع الوحدة الكاثوليكية, ويزيدوا يوماً بعد يوم العمل محترمين بكل أخلاص الاتحاد مع الأخوية الكبيرة.
البابا بيوس العاشر

الفاتيكان
21 كانون الأول 1906

قوانين الأخوية

الباب الأول
القوانين العامة
الفصل الأول
أهداف أخوية القربان
أولا: نشر معرفة ومحبة القربان الأقدس والشهادة العلمانية له.
ثانياً: التعويض عن الاهانات التي يتحملها القربان من البشر الخاطئين.
ثالثا: مساعدة الكنائس المحتاجة في البلد الذي توجد فيه.

الفصل الثاني
تربية الإخوة وثقافتهم

1- تسجيل أسماء الإخوة الأعضاء في سجل خاص.
2- قبول الإخوة أعضاء في الأخوية وفصلهم من صلاحية الأب المرشد ورئيس الأخوية ومجلس الإدارة.
3- بقلب سخي يقدم الإخوة كل سنة مبلغاً معينا لحاجات الأخوية.
4- عدم تدخل الإخوة بشؤون الأب المرشد ورئيس الأخوية وصلاحيتهم, وكذلك صلاحيات مجلس الإدارة لكي تسير الأمور في مجراها الطبيعي من اجل تطوير نشاطات الأخوية لمنفعتها ومنفعة المؤمنين.
5- العضو غير الملتزم بقوانين الأخوية ويكون عثرة لغيره من الإخوة والمؤمنين يُرشد وينصح وإن لم يلتزم يفصل وقتياً أو نهائياً.
6- يفضل أن يحمل الإخوة صليباً صغيراً على صدورهم إيمانا بالمسيح.
7- يتحمل الأخ العضو الغير الملتزم العقوبة التي تفرض عليه.
8- كل يوم احد يقوم الإخوة بتأدية الصلاة الخاصة بالأخوية في الكنيسة ويفضل أن تكون أمام القربان.
9- الاخوة الذين لهم التزامات اخرى او اعمال شخصية تمنع حضورهم ومشاركتهم في تأدية الصلاة عليهم الاستئذان من الاب المرشد او رئيس الاخوية.
10- اذا غاب الاخ العضو ثلاث مرات متتالية وبدون عذر مشروع يفصل وقتياً او نهائياً.
11- على الاخوة جميعاً زيارة اخوتهم المرضى ومساعدتهم وتأدية بعض واجباتهم.
12- الاحد الاول من كل شهر يؤدي كافة الاخوة ساعة السجود امام القربان الاقدس.
13- ليلة عيد الجسد وهو العيد الرسمي للاخوية صوم مفروض على كافة الاخوة, وفي يوم العيد يقام احتفال ويُجري تطواف بالقربان الاقدس وبحضور ومشاركة المؤمنين, وفي نهاية التطواف يبقى القربان منصوباً لزيارته والسجود لقدسيته من قبل المؤمنين والاخوة وطيلة النهار.
14- في حالة وفاة احد الاخوة يرافق من قبل إخوته الأعضاء إلى مثواه الأخير, ويقدموا الصلاة على نيته ولمدة سبعة أيام, كما ويتقدمون لمناولة القربان ولمدة ثلاثة أيام وعلى نيته أيضا.
15- تقام صلاة الجناز عن أرواح الأخوة المتوفين وذلك في الأحد الأول من شهر تشرين الثاني من كل سنة.
16- يقوم الأب المرشد بتعيين موعد للرياضة الروحية.
17- ليكن معلوماً للجميع إن هذه القوانين إن لم تطبق لم تعتبر خطيئة وإنما خلافاً لقوانين الاخوية. إلا اذا كان في ذلك عملاً ضد وصايا الله او أسرار الكنيسة.
18- لمعرفة هذه القوانين وتطبيقها فعلى الأب المرشد او الأخ الرئيس ( رئيس الأخوية ) أن تتلى على مسامع كافة الإخوة مرة واحدة سنوياً.

الفصل الثالث
الحياة الروحية


1- الحياة الروحية للاخوة ثلاث درجات: الاخ المبتدئ , الاخ الوسط , الاخ الكامل وهو الذي اعلن جهراً نذوراً للاخوية .
2- الذي ينخرط في هذه العبادة عيه الاعتراف الذاتي.
3- يتعهد الاخوة بأكرام وصايا الله واحرتام وصايا الكنيسة.
4- احتشام الاخوة في الكنيسة وامام المجتمع ليكونوا مثلاً صالحاً للمؤمنين وبالاخص الاخوة الشمامسة قدام المذبح.
5- كل عضو ينظم لحياته وبالتعاون مع الاب المرشد طريقة خاصة لأداء الصلاة الصباحية …………..؟ والمسائية والمشاركة بحضور القداس الالهي يومياً , ويمكن ان يتأملْ روحياً في موضوع………. كآخرة الانسان او حياة يسوع المسيح الفادي , فحص الضمير , زيارة القربان , الاعتراف والتناول , وبقية العبادات الروحية كل واحد حسب موهبته .
6- اهتمام الاخوة بأقتناء الفضائل وليعلوا بالنعم الروحية والجسدية مع اخوتهم ومع المجتمع في مسيرتهم وحياتهم ويكونوا حذرين لئلا يكونوا سبب شك او عثرة امام غيرهم, بل يكونوا مثلاً سامياً وقدوة صالحة لأهلهم واقربائهم ومجتمعهم , وان يكونوا ابناء المحبة والمصالحة بين المتخاصمين .
7- على كافة الاخوة ان يعترفوا ويتناولوا القربان ولو مرة في الشهر , فالاخ الوسط منهم في الحياة الروحية يعترف ويتناول القربان كل اسبوعين , والاخ الكامل اي الذي جاهر بنذورِهِ ويعترف ويتناول القربان كل يوم أحد وعيد ( ايام الاحاد والاعياد )
8- على الاخوة الاعضاء زيارة القربان يومياً اذا امكن وإلا مرة واحدة في الاسبوع على الاقل , وإن لم يتمكنوا من زيارة القربان فاليتأملوا بِهِ اينما كانوا .

الفصل الرابع
الانتخابات


1- تجري الانتخابات سنويا وفي بداية العام وبحضور كافة الاخوة, واذا استوجبت الضرورة لسبب ما …..؟ فمن صلاحية الاب المرشد اجراء انتخابات اخرى جديدة.
2- كل عضو سبق وان جاهر بنذوره له حق التصويت, والذي لم يحضر في الانتخاب يسقط حقه في التصويت ( صوته غير فعال ) وليس له حق الاعتراض.
3- لاينتخب عضو للرئاسة سنتان متتاليتان الا لأسباب تتوجب وبموافقة الاب المرشد.
4- العضو الذي ينتخب للرئاسة يجب ان يكون وقد سبق قبوله في الاخوية ( مجاهرته بالنذور ) لاتقل عن خمس سنوات, وان يكون من الملتزمين بقوانين الاخوية بكل دقة واخلاص.
5- يكون انتخاب الرئيس كالآتي: يقوم الاب المرشد ومجلس الادارة بأختيار اربعة من الاخوة الكفوئين وتعلن اسمائهم امام جميع الاخوة, وبعد الصلاة للروح القدس وبعد التأملْ قليلاً يتقدم كل من الاخوة امام الصليب ويكتب اسم واحد من هؤلاء الاخوة الاربعة الذي يقتنع بكفائته ومقدرته لتحمل مسؤولية الرئاسة, ويكونْ الاب المرشد وقفا على الجهة اليمين من الصليب والعضو الناخب على يسار الصليب وعلى هذا المنوال تتم الانتخابات وبعدها يقوم الاب المرشد بتعداد الاسماء فالذي يفوز بأكثر الاصوات يعلن رئيساً قانونيا.
6- ان يكون المنتخب رئيسا متضلعاً بالتراتيل والالحان اتي تتلى في الصلاة الفرضية لاخوية القربان الاقدس والتي تقام ايام الاحاد واسبوع الالام, واسبوع الحسايات .
7- يجتمع الاب المرشد مع الرئيس المنتخب والاخوة الثلاثة الاخرين وينتخبوا ثلاثة آخرين من الاخوة الاعضاء ويعين من هؤلاء الستة وبإتحاد الاراء واحد منهم معاون للرئيس وثلاثة مستشارين وواحد كاتب والاخر اميناً للصندوق, وكل واحد حسب مقدرته يستلم واجباته.
8- يقوم الاب المرشد مع الرئيس المنتخب ومجلس الادارة بأختيار احد الاخوة ويعين ساعورا للاخوية .
9- بعد الانتهاء من الانتخابات لكافة الواجبات يقوم الاب المرشد بتوجيه الاخوة المنتخبين كيفية القيام بأدوارهم وواجباتهم بكل دقة واهتمام واخلاص محبة للقربان الاقدس رمز الفادي يسوع المسيح , مقدمة لاخوتهم منطلقين من قول مار اوغسطينوس ( نفسا واحدا انقذتْ وتلك الخاصة بك اخترتُ ).
الفصل الخامس
مجلس الادارة
1- يتكون مجلس الادارة من الاب المرشد ورئيس الاخوية ومعاونه , والاخوة الثلاث المساعدين ثم الكاتب وأمين الصندوق.
2- يعقد مجلس الادارة جلسة شهرين ويكون برئاسة الاب المرشد وله السلطة والصوت في المجلس, ويكون الاجتماع شهرياً ولا يتأخر انعقاده اكث من ثلاثة اشهر .
3- في كل جلسة يتم التأكيد على تطبيق القانون.
4- بعد الاب يكون الصوت الاول للاخ الرئيس ويليه الاخ المعاونْ ثم الاخوة المنتخبينْ , ويكون الهدف من عقد الاجتماع دراسة ومناقشة شؤون الاخوية وتطويرها لمجد الله ومحبة القرابن الاقدس.
5- في اي موضوع او قضية يتم الاتفاق على الاصوات الكثيرة, وان تساوت الاصوات فمن صلاحية الاب المرشد ان يتحكم في الموضوع بالحزم والحكمة والمعرفة.
6- على كافة الاخوة احترام مقررات مجلس الادارة, ولا يجوز التلاعب او التغيير في القوانين الا بموافقة اعضاء مجلس الادارة .
7- على اعضاء المجلس الحرس في تطبيق قوانين الاخوية وإن أهملَ فيكون مصير الاخوية التدهورْ والفشل.
8- على اعضاء المجلس والدرجات الاخرى عدم التدخل بامور وواجبات غيرهم من الاعضاء, وإذا جرى اي اهمال من احد الاخوة الاعضاء اخبار الاب المرشد بذلك.
9- لايعقد المجلس الا بحضور كافة الاعضاء أو على الاقل ثلثين منهم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

عاجل!